dimanche 29 décembre 2013

كل يزعم أن لغته هي الأفضل

لا توجد لغة هي افضل اللغات وإنما الافضلية تأتي من أهل اللغة حيث يكونون أهل العلم والحضارة، تكون المقدمة لغتهم وهذه قضية حسمها علم اللغة الحديث واثارتها مضيعة للوقت ولا طائل من ورائها.


العربية لغة مقدسة في القرآن الكريم، اما خارج القرآن شأنها شأن كل اللغات تسمو إلى القمة على لسان من يحسنها، وقد تهبط على لسان من لا يحسنها واثارة هذه القضية تحصيل حاصل.

اما هل العربية أفضل اللغات، فقد جرت عادة أهل كل لغة ان يمجدوا لغتهم، وليس أهل العربية بدعاً في ذلك، لكن في إطار علم اللغة الحديث وبعد ان صارت علما له مناهجه ونظرياته لم يعد لهذه الاشكالية وجود عند العرب ولا غيرهم. اذن من حقائق علم اللغة الحديث انه لا توجد لغة هي افضل اللغات وإنما الافضلية تأتي من أهل اللغة حيث يكونون أهل العلم والحضارة، تكون المقدمة لغتهم وهذه قضية حسمها علم اللغة الحديث واثارتها مضيعة للوقت ولا طائل من ورائها.

اما التساؤل: هل العربية لغة توقيفية أم اصطلاحية؟ فهذه قضية حسمها ابن جني من القدماء كما حسمها العلم الحديث بأن اللغة اصطلاح.

ان اللغة التي لها المقدمة في العالم هي لغة أهل العلم والحضارة وهي الانكليزية الآن، هذه حقيقة أكدها علم اللغة الحديث، فقوة اللغة من قوة أهلها.

ثانيا: ان الانكليزية لغة سهلة، فهي سهلة بسبب الجهود الضخمة التي بذلت لتيسير سبل تعليمها ونشرها في أرجاء المعمورة وربطها بجوانب الحياة المختلفة والحركة المعجمية الضخمة للانكليزية، كل هذه الجهود أدت إلى تيسير هذه اللغة.

ثالثا: ان سهولة الانكليزية مرتبطة بمستعمل اللغة، وما بذله من جهد في تيسير وسائل تعليمها وتنميتها، ولكن ليست السهولة في اللغة نفسها، ولو بذلت في سبيل العربية نصف الجهود التي بذلت للرقي بالانكليزية ونشرها لكان للعربية شأن آخر.

إذن مسألة ان الانكليزية سهلة والعربية صعبة تعود إلى مستعمل اللغة وليس إلى اللغة نفسها، 

أخيرااااا..........

علماء اللغات فى أوربا وأمريكا 

يؤكدون عالمية اللغة العربية


تشهد البشرية اليوم حربا عنيفة وسجالا محتدما بين اللغات، الدول الكبرى والمتقدمة تضطلع باذلة كل غال ومرتخص بمهمة تعميم لغتها وثقافتها فى اكثر بلد ممكن، فى دول الشمال الأفريقى يتغلغل تيار الفرنكفونية، وفى آسيا لا تفتأ بريطانيا وأمريكا فى تعميم اللغة الإنجليزية، فهنالك معاهد ومدارس كثيرة منتشرة فى المدن والقرى يتهافت عليها الطلاب تهافت الجرذان على المياه بسبب ماتؤمن الإنجليزية لمتقنها من دخل كريم ومكانة اجتماعية، وقد اثرت هذه الظاهرة سلبا على اللغة العربية، إذ قل الراغبون فى تعلمها، وكثرت الشائعات حولها من أنها لغة معقدة وعصية على الفهم، وتتشعب مواد اللغة االعربية مثل: الصرف، النحو، البيان والبديع، على عكس اللغات الأخرى التى لها قواعد يسيرة تعرف بـ Grammar فيقولون أن هذا يصعب اللغة العربية، ويتناسون أنها محمدة ومنقبة لذلك آثرنا أن نذكر فى هذه العجالة بعض النصوص لعلماء اللغات فى الغرب فى مناقب اللغة العربية وعالميتها وذلك من باب "وشهد شاهد من أهلها"

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire