mardi 24 décembre 2013

العربية الصحيحة

لغويات متفرقات وكلمات مبعثرات في اللغة والأدب ..
 جمعتها من هنا وهناك ..
 أرجو أن تحوز على رضاكم وأن تنال إعجابكم ..
 كما أرجو أن تجدوا فيها المتعة والفائدة ..
قُـل: لافتْ للنّظر ، ولا تقُـل: ملفتْ للنّظر
 شاع لدى الخاصّة فضلا عن العامّة، أن يقولوا في الشّيء المثير للانتباه:" ملفت للنّظر "، وهذا خطأ لا يؤيّده النّظر، ولم يأت به أثر، لأنّ الفعل ( لَفَتَ ) ثلاثيّ، واسم الفاعل من الثّلاثيّ ( لافت )، لا (ملفت).
قال أحمد أبو الخضر منسى :
 " ويقولون "إلفات نظر المواطنين، وبشكل ظاهر ملفت " وهذا الفعل ليس مزيدا بالهمزة، فهو ثلاثيّ فقط، فعلُه: لفت يَلفت، جاء في " أساس البلاغة ":أخذ بعنقه فلفته، ولفتّه عن رأيه صرفته، وفلان يلفت الكلام لفتا: يرسله على عواهنه، لا يبالي كيف جاء.اهـ، والمصدر منه لفْت، لا إلفات، فالصّواب أن يقولوا: (لفت نظر المواطنين) ".
قلْ: سِكّين ، ولا تقلْ : سِكِّينَة!
فالسِكّينُ هي المُدْية والمشهور في لغةِ العربِ أنّه لا تُلحق بالتاء المربوطة حتى عند من قال بتأنيثها.
 قال ابن دريد: السِّكِّين على وزن (فِعِّيل) من ذَبَحْتُ الشيءَ حتى سكن اضطرابه ؛ وقال الأَزهري: سميت سِكِّيناً لأَنها تُسَكَّنُ الذبيحة أَي تُسَكنها بالموت ، وقال ابن الأَعرابي: لم أَسمع تأْنيث السِّكِّين ، وقال الجوهري: الغالب عليه التذكير ، وفي الحديث: فجاء المَلَك بسِكِّين دَرَهْرَهَةٍ أَي مُعْوَجَّة الرأْس.
قلْ: خرجَ الطلابُ معًا ، ولا تقلْ : خرجُوا سويّةً!
فإن سويةً مؤنتُ سويّ: من الاستقامةِ والاعتدالِ بين شيئين ، يُقال فلانٌ وفلانٌ على سَوِيّةٍ من هذا الأمر، أي سواءٍ.
[ لغويات ]
قال الشاعر :
 ويعجبني زي الفتى وجماله **** ويسقط من عيني ساعة يلحن ُ
 ( يقال : إن أول لحنة سـُمعت بالعراق :
 [ هذه عصاتي ] ,,
 والصواب :
 [ عصاي ] كما في القرآن الكريم .. ).
 قال الأصمعي :
 ( رأيت أعربيا ً ومعه بـُني ٌ له صغير ممسك ٌ بفم قربة وقد خاف أن تغلبه القربة ,,
 فصاح :
 يا أبت ِ ,
 أدرك فاها ,
 غلبني فوها ,
 لا طاقة لي بفيها , )
[[ كشخة ]]
كلمة تعني باللهجة العامية :
 صاحب الثوب الجميل ,, والمظهر الأنيق ..
 ولكن الصحيح أن [ كشخة ] :
 كلمة فارسية تطلق على المرأة ( البغي ) ,
 وإن أطلقت على الرجل فتعني ( الديوث ) .. !
يقولون [ درس نموذجي ] ,,
 والأصح أن يقال : [ نموذج درسي ] ..
يقولون فلان [ لــَغـوي ] بفتح اللام ,,
 والصواب : [ لــُغوي ] بضم اللام ..
[[ إجابة النفي تكون بالإثبات ]]
 فإذا قيل لك : ألم تأكل ؟
 – وأنت لم تأكل
 فقل : نعم , لم آكل .
 ولا تقل : لا , لم آكل ..
[ .. والضعف في علوم العربية سـبـّبَ ضلالاً في فهم كثير ٍ من المتفقه ,,
قال ابن جني :
( إن أكثر من ضل من أهل الشريعة عن القصد وحاد عن الطريقة المثلى إليها ,,
 فإنما استهواه واستخف حلمه : ضعفه في هذه اللغة الكريمة الشريفة التي خوطب الكافة بها ).
ومن ذلك قول من قال : إن المحرم من الخنزير إنما هو اللحم ..,,
 وأما الشحم فحلال ..!! ,, لإن القرآن إنما حرم اللحم دون الشحم ..
ولو عرف أن اللحم يطلق على الشحم بخلاف الشحم فلا يطلق على اللحم لما قال ما قال ... ]

اللغة العربية على صعوبتها تعتبر جميلة جداً ..
 قيل أن سبب بدء أبي الأسود الدؤلي بالكلام في النحو أنه كان جالساً مع زوجته ، فقالت له : ما أجملُ السماء .
 فقال : نجومُها .
 فقالت : لم أسأل ما هو أجمل شيء بالسماء وإنما تعجبت من جمال السماء .
 فكان من الأجدر بها أن تقول : ما أجملَ السماء .

  
أخطاء لُغوية شائعة:-
 لا تقُل: قاسُوا عذاباً أليماً. وقُل: قاسَوا عذاباً أليماً.
 لا تقُل: انبرُوا يذودون عن الحمى. وقُل: انبرَوا يذودون عن الحمى.
 لا تقُل: لا يجبُ أنْ تُهملَ، لا ينبغي أنْ تُقصِّرَ. وقُل: يجبُ ألا تُهملَ، ينبغي أَلاّ تُقصّر.
 لا تقُل: أثّر عليه. وقُل: أثّر فيه.
 لا تقُل: آخذه على ذنبه. وقُل: آخذه بذنبه.
 لا تقُل: ينبغي عليه أن يفعل كذا. وقُل: ينبغي له أنْ يفعل كذا.
 لا تقُل: أجاب على السّؤال. وقُل: أجاب عن السّؤال.
 لا تقُل: لا يخفى عنك. وقُل: لا يخفى عليك.
 لا تقُل: تردّد على المكتبة. وقُل: تردّد إلى المكتبة.
 لا تقُل: أرسل له. وقُل: أرسل إليه.
 لا تقُل: زاد وزنه عن (...). وقُل: زاد وزنه على (...).
 لا تقُل: اطمأنّ على صحّته / اطمأنّ عن صحّته. وقُل: اطمأنّ إلى صحّته.
 لا تقُل: أصغى له. وقُل: أصغى إليه.
 لا تقُل: ضحك عليه. وقُل: ضحك منه.
 لا تقُل: ضربه بالأرض. وقُل: ضرب به الأرض.
 لا تقُل: اضطرّ للعمل. وقُل: اضطرّ إلى العمل.
 لا تقُل: متضلّع في اللّغة. وقُل: متضلّع من اللّغة.
 لا تقُل: على ضوء هذه الحقائق. وقُل: في ضوء هذه الحقائق.
 لا تقُل: اعتذر منه. وقُل: اعتذر إليه.
 لا تقُل: تعرّف عليه. وقُل: تعرّف إليه.
 لا تقُل: عاطل عن العمل. وقُل: عاطل من العمل.
 لا تقُل: ليس معصوما عن الخطأ. وقُل: ليس معصوما من الخطأ.
 لا تقُل: لا يكترث بالمصائب. وقُل: لا يكترث من المصائب.
 لا تقُل: طبع الكتاب على نفقته. وقُل: طبع الكتاب بنفقته.
 لا تقُل: هنّأه على نجاحه. وقُل: هنّأه بنجاحه
((من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه و سلم ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحب العرب أحب العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها وصرف همته إليها ومن هداه الله للإسلام وشرح صدره للإيمان وآتاه حسن سريرة فيه اعتقد أن محمدا صلى الله عليه و سلم خير الرسل والإسلام خير الملل والعرب خير الأمم والعربية خير اللغات والألسنة والإقبال على تفهمها من الديانة إذ هي أداة العلم ومفتاح التفقه في الدين وسبب إصلاح المعاش والمعاد ثم هي لإحراز الفضائل والاحتواء على المروءة وسائر أنواع المناقب كالينبوع للماء والزند للنار . ولو لم يكن في الإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها ومصارفها والتبحر في جلائها ودقائقها إلا قوة اليقين في معرفة إعجاز القرآن وزيادة البصيرة في إثبات النبوة التي هي عمدة الإيمان لكفى بهما فضلا يحسن فيهما أثره ويطيب في الدارين ثمره فكيف وأيسر ما خصها الله عز وجل به من ضروب الممادح يكل أقلام الكتبة ويتعب أنامل الحسبة.))
 فقه اللغة , للثعالبي
همزة السلب :
وهي الهمزة التي تدخل على الفعل فتنقل معناه إلى ضده .
نحو : أشكيت زيداً ، أي : أزلت شكايته . وأعجمت الكتاب ، أي : أزلت عجمته .
وأيضأ :
 جار و أجار ,
 وقسط و أقسط ..
 وغيرها .
يروى أن أعرابياً سمع مؤذناً يقول : أشهدُ أن محمداً رسولَ الله ( بنصب رسول ) .
 فقال : ويحك يفعل ماذا ؟ .
 اللحن في بعض الكلام منكر خطير !
الفرق بين الأثر والعلامة : أن أثر الشئ يكون بعده، وعلامته تكون قبله .
 تقول الغيوم والرياح علامات المطر ومدافع السيول آثار المطر.
 (الفروق اللغوية , للعسكري)
الفرق بين الاتمام والاكمال : قد فرق بينهما بأن الاتمام: لازالة نقصان الاصل.
 والاكمال: لازالة نقصان العوارض بعد تمام الاصل.
 قيل: ولذا كان قوله تعالى: " تلك عشرة كاملة " أحسن من (تامة).
 فإن التام من العدد قد علم، وإنما نفي احتمال نقص في صفاتها.
 وقيل: تم: يشعر بحصول نقص قبله.
 وكمل: لا يشعر بذلك ..
 (الفروق اللغوية , للعسكري)
الفرق بين الابتلاء والاختبار : أن الابتلاء لا يكون إلا بتحميل المكاره والمشاق.
 والاختبار يكون بذلك وبفعل المحبوب، ألا ترى انه يقال اختبره بالانعام عليه ولا يقال ابتلاه بذلك ولا هو مبتلى بالنعمة كما قد يقال اختبره بالانعام عليه ولا يقال ابتلاه بذلك ولا هو مبتلى بالنعمة كما قد يقال إنه مختبر بها، ويجوز أن يقال إن الابتلاء يقتضي استخراج ما عند المبتلي من الطاعة والمعصية، والاختبار يقتضي وقوع الخبر بحاله في ذلك .
 والخبر: العلم الذي يقع بكنه الشئ وحقيقته فالفرق بينهما بين.
 (الفروق اللغوية , للعسكري)
الصبح أول النهار الغسق أول الليل , الوسمي أول المطر , البارض أول النبت ,
 اللعاع أول الزرع، وهذا عن الليث اللبأ أول اللبن , السلاف أول العصير ,
 الباكورة أول الفاكهة , البكر أول الولد , الطليعة أول الجيش , النهل أول الشرب ,
 النشوة أول السكر , الوخط أول الشيب , النعاس أول النوم , الحافرة أول الأمر ، وهي من قول الله عز وجل: " أئنا لمردودون في الحافرة " أي في أول أمرنا.
 (فقه اللغة , للثعالبي)
وعن أبي عبيدة لا يقال كأس إلا إذا كان فيها شراب، وإلا فهي زجاجة ولا يقال مائدة إلا إذا كان عليها طعام، وإلا فهي خوان لا يقال كوز إلا إذا كانت له عروة، وإلا فهو كوب لا يقال قلم إلا إذا كان مبرياً، وإلا فهو أنبوبة ولا يقال خاتم إلا إذا كان فيه فص، وإلا فهو فتخة ولا يقال فرو إلا إذا كان عليه صوف، وإلا فهو جلد ولا يقال ريطة إلا إذا لم تكن لفقين، وإلا فهي ملاءة ولا يقال أريكة إلا إذا كان عليها حجلة، وإلا فهي سرير ولا يقال لطيمة إلا إذا كان فيها طيب، وإلا فهي عير ولا يقال رمح إلا إذا كان عليه سنان، وإلا فهو قناة.
 (فقه اللغة , للثعالبي)
الفرق بين الالزام والايجاب:
 أن الالزام يكون في الحق والباطل يقال ألزمته الحق وألزمته الباطل، والايجاب لا يستعمل إلا فيما هو حق فان استعمل في غيره فهو مجاز والمراد به الالزام.
 (الفروق اللغوية , للعسكري)
يقولون : دكتور في الجامعة دائما يقول : ياأخانا ,
 فأرادوا أن يغضبوه , فكتبوا على باب مزرعته : يا أخينا !
 فقال: أهكذا تهون عليكم اللغة! لم لم يكتب يا أخانا !
 - لم تغضبه الكتابة بل اللحن.
الفرق بين البر والخير :
 قيل: الفرق بينهما أن البر هو الخير الواصل إلى الغير مع القصد إلى ذلك والخير يكون خيرا، وإن وقع عن سهو.
 وضد البر: العقوق، وضد الخير: الشر.
(الفروق اللغوية , للعسكري)
الفرق بين الجلوس والقعود:
 قد فرق بينهما بأن الجلوس: هوالانتقال من سفل إلى علو.
 والقعود : هوالانتقال من علو إلى أسفل.
 فعلى الأول يقال لمن هو نائم: اجلس.
 وعلى الثاني لمن هو قائم: اقعد.
 (الفروق للعسكري)
الدقـة في التعبير في لغتنا الجميلة
 في ترتيب أحوال وأفعال الإنسـان :
 1- مراتب الســرور :
 الجذلُ - الابتهاج _ الاسـتبشـارُ _ الارتياح
 الفرحُ _ المـرح .
 **
 2- مراتب الحب :
 الهوى _ العَلاقَـة _ الكلَـف _ العِشْـق
 الشَّــعفُ _ اللَّـوْعَـة _ الشَّــغفُ _ الجَـوَى _ التَّيْـمُ _ التَّبْـلُ _ التّدْليـه _ الهُيـام .
 3 _ مراتب العداوة :
 البُغْضُ _ القِلَى _ الشَّــنآن _ المقتُ .
 **
 4 _ مراتب الغضب :
 السُّــخْطُ _ البرطمـــةُ _ الغَيْظُ _ الحَـرَدُ _ الحَنَـقُ _ الاختـلاطُ
 **
 5 _ في تفصيل أوصاف الحُـزْنِ :
 الأَسَـفُ : حزنٌ معَ غَضَبٍ . ـ السَّـدَمُ : همٌ في نَدَم _ التَّرَحُ : ضِدُّ الفَرَحِ _ الكَرْبُ : الغَّمُ الذي يأخذُ بالنَفسِ _ الوُجُومِ : حزنٌ يُسكتُ صاحِبَهُ . _ الكـآبـةُ : سُوءُ الحالِ والانكسارُ معَ الحُزنِ .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire